انتقال الكويت من مرحلة الحفاظ على المياه إلى مرحلة جمع المياه

Picture3

اجريت دراسة عن الفرق ما بين انتاج الزراعة المائية والزراعة التقليدية، وقد استخدمت في هذه الدراسة المنشورة الخس كمتغير ثابت في كلا الطريقتين لمعرفة أيه الطريقتين أكثر انتاجا وأقل استهلاكا للمياه. وقد تبين أن الإنتاج عن طريق الزراعة المائية يعادل حوالي عشرة أضعاف الزراعة التقليدية وبالمقابل استهلاك المياه في الزراعة التقليدية يعادل حوالي 12 ضعف الزراعة المائية. الجدول التالي يحتوي على نتائج الدراسة:

Picture10

maxresdefault

Picture7

مما تقدم بإمكاننا تحديد المساحة الزراعة المطلوبة لإنتاج على سبيل المثال طن من الخس في السنة.

Picture9

نلاحظ من الجدول إن إنتاج طن من الخس في السنة عن طريق الزراعة التقليدية يستدعي مساحة قدرها 256 متر مربع وكمية مياه تبلغ 250 ألف لتر. بينما لو استخدمنا الزراعة المائية فطن الخس بالإمكان إنتاجه في مساحة قدرها 24 متر مربع وبكمية مياه تبلغ 20 ألف لتر. إن هذه الدراسة المنشورة تناولت زراعة الخس ولكن نتائجها لن تكون مختلفة كثيرا عن غيره من خضروات لذا فإننا هناك سنفترض أن الخس يمثل تقريبا الغذاء الناتج عن الزراعة وذلك للوصول إلى فكرة هذا البحث.

Picture6

الكويت قديما

في السابق كان الكويتيون يجمعون مياه الأمطار من سطوحهم وعلى الرغم من صغر منازلهم إلا أن كمية المياه كانت تكفيهم في بعض الأحيان إلى ابتداء موسم الأمطار القادم. قد يحتاجون في نهاية العام إلى شراء بعض الماء إلا أن مياه بعض المواسم الممطرة تكفيهم على مدار العام. كان الكويتيون يستخدمون طريقتان لجمع المياه الأولى هي جمع المياه من سطح المنزل مباشرة عن طريق أنبوب يصل إلى البرجة (البركة) وهي الخزان الذي تجمع فيه المياه. والطريقة الثانية هو وضع شراع كبير في الحوش يطلق عليه أسم “شتر” وفي وسطه انبوب من القماش يتم ايصاله إلى البركة. وعند سقوط الأمطار تجتمع المياه في هذا الشراع وتنصرف مباشرة إلى البركة عبر الأنبوب. السؤال الذي يطرح نفسه هناك وإن ابتعدنا كثيرا عن الزراعة، كم هي كمية المياه التي بالإمكان جنيها في الموسم الواحد إذا طبقنا ذلك على المنازل الحديثة؟ وهل تستحق عناء جمعها؟

Picture1
الشتر في المنزل الكويتي قديما – رسم المربي الفاضل الراحل أيوب حسين (رحمه الله)

ماذا لو طبقنا الطريقة القديمة اليوم؟

من المعروف أن المعدل السنوي للمياه في الكويت يبلغ حوالي 107 مليمتر(وفقا للمرجع في أسفل الصفحة). وبمعرفة مساحة سطح المنزل المراد جمع المياه منه فإنه بعملية حسابية بسيطة بالإمكان حساب كمية المياه التي بالإمكان جنيها. فلو قلنا أن مساحة السطح تبلغ 300 متر فإن كمية المياه التي بالإمكان جنيها من الأمطار من ذلك السطح تبلغ حوالي 32 ألف لتر سنويا (107ملمتر X 300 متر أي أن الناتج 32 متر مكعب من المياه علما بأن المتر المكعب الواحد يعادل 1000 لتر).

a41c058ea023cb45acb057a8881d3e03--water-garden-rainwater-harvesting-system

لنعود مرة أخرى إلى إنتاج النباتات عن طريقة الزراعة المائية وحساب كمية الخس التي بالإمكان انتاجها عن طريقة الزراعة المائية من كمية الأمطار التي بالإمكان جنيها. فبعملية حسابية نعلم أن 20 لتر من المياه تنتج لنا كيلو من الخس كما تقدم وبعملية حسابية بسيطة سنجد أن كمية المياه التي تم جمعها (32 ألف لتر) تكفي لإنتاج حوالي 1.6 طن من الخس سنويا. هذه الكمية بالإمكان انتاجها بمساحة لا تزيد عن 40 متر مربع. ولا شك أن تلك الكمية من الممكن أن ترتفع إذا ارتفعت مساحة المنطقة التي جمعت منها الامطار. أو استخدمت تقنية تدوير المياه.

a41c058ea023cb45acb057a8881d3e03--water-garden-rainwater-harvesting-system

مما تقدم يمكننا القول أنه بإمكان الأسر الكويتية زراعة غذائها من الأمطار وفي منازلها عن طريق الزراعة المائية. كما أن إنتاج الغذاء قد لا يشكل مشكلة في حالة استغلال الموارد بصورة رشيدة ومستدامة ولا شك أن ذلك أيضا يستدعي الابتكار والبحث عن الحلول التي من شأنها أن تحقق الهدف العام. فمثلا بالإمكان زيادة كمية المياه في حالة اعتماد تقنية تدوير المياه ومن ثم إعادة استخدامها. قد تشكل الطاقة اللازمة للإنتاج عقبة ولكن هذه العقبة بالإمكان تجاوزها باستغلال الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية. ولعل ذات التقنية تستخدم في زراعة أسطح الجمعيات التعاونية والمدارس والمجمعات التجارية وغيرها من مساحات شاسعة بإمكان جمع مياه الأمطار منها ومن ثم استغلالها في الزراعة.

Hydroponic-Rooftop-Garden-of-Villa-Bio-2

نحن بحاجة إلى نماذج حية بإمكان المواطن أن يشاهدها ويتحقق من نجاحها فعليا وذلك لتعزيز فكرة الاعتماد على النفس في انتاج الغذاء. وهذا لا يتم إلا من خلال انشاء مدينة نموذجية تعتمد اعتماد كليا على الموارد الطبيعية والطاقة المتجددة. فكما كانت الاستدامة في حقبة الأجداد وسيلة للحياة فإننا اليوم وبوجود التقنيات الحديثة إن نجعل الاستدامة وسيلة للرفاه والإنتاج والاكتفاء الذاتي الذي تطمح إليه كل أمة.

e763f3b2c92d44be3d4914ced604d68d

مصدر الدراسة المشار إليها في الوصلة التالية:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4483736/

Comparison of Land, Water, and Energy Requirements of Lettuce Grown Using Hydroponic vs. Conventional Agricultural Methods

2015 Jun

بالإمكان الإطلاع على المعدل السنوي لمياه الأمطار في الكويت من الموقع التالي:

http://www.kuwait.climatemps.com/precipitation.php

بالإمكان حساب كمية الأمطار التي بالإمكان جنيها من المساحات من الموقع التالية:

http://www.rhinotanks.com.au/catchment_calculator/do_calculate/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s